السبت , أغسطس 18 2018
الرئيسية / آراء الخبراء العالميين / فشل البنوك في التعامل مع عمليات تداول البيتكوين
تداول البيتكوين

فشل البنوك في التعامل مع عمليات تداول البيتكوين

تجاهل البنوك لعمليات تداول البيتكوين

صرح مستثمر من أنجح مستثمري جي بي مورجان – كان سابقاً يحتل مركز مدير قسم العملات الرقمية المشفرة بالشركة – بأن البنوك ” فشلت تماماً في ابتكار أي شكل أو طريقة تسمح لهم بفهم العملات الرقمية والتعامل معها”.

وقد أطلق  دانيال ماسترس في مقابلة له مع Business Insider، علي العملات الرقمية المشفرة اسم “ثورة حقيقية”. وماسترس كان مديراً لأعمال تجارة الطاقة في جي بي مورجان في التسعينات، ويشرف الآن على استثمار العملات الرقمية المشفرة في شركة Global Advisors. كما أشار إلى أن المؤسسات المالية التقليدية  تستمر في إنكارها وكأنها “مشروع إجرامي أو عملية احتيال”.

وقال ماسترس ، الذي بدأ مسيرته العملية مع شركة Shell  في الثمانينيات، أنه العملات الرقمية المشفرة حازت على اهتمامه منذ حوالي خمس سنوات، وأعاد تركيز شركته بالكامل باستخدام تقنية السلسلة المستخدمة في العملات الرقمية المشفرة، بعد عامين، تحديداً في عام 2014. كما أضاف أن الممولين المؤسسين أو ما يسميه “شركات الخدمات المالية البديلة” فى “حرب خنادق” مع خدمات مالية رقمية حديثة العهد، وكفة العملات الرقمية في هذه الحرب تبدو أكثر رجحاناً.

 تداول البيتكوين وحرب ضروس!

وقال عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي إيف ميرش في منتدى لندن للمؤسسات النقدية المالية الرسمية، تداول البيتكوين هو “ليس بمال” ويشبه ” مخططات السيد بونزي “. وقال المدير العام لبنك التسويات، أوجستين كارستنس في محاضرة في جامعة فرانكفورت ، تداول البيتكوين هو “مزيج من فقاعة، مخطط بونزي وكارثة بيئية”. وقال رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم في مناسبة أقيمت في واشنطن ان تداول البيتكوين كان مخطط بونزي ، وفقا لما ذكرته Bloomberg.

 وقد وصف تشارلي مونجر، نائب رئيس بنك Berkshire Hathaway البالغ من العمر 94 عاما في اجتماع المساهمين في وقت سابق من هذا الشهر لصحيفة Daily Journal ، تداول البيتكوين ب “السم الزعاف” الذي تحتاج الحكومة لتنظيمه ، وفقاً لتقارير Business Insider. بينما واجه جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لشركة جي بي مورجان رد فعل عنيف لوصفه تداول البيتكوين “بالاحتيال”، وهو ما اعتذر عنه في حينه. بعدما أثار تعليقه  دعوى قضائية ضده لانتهاك مزعوم للمادة 12 من لوائح الاتحاد الأوروبي بإساءة استخدام السوق.

ارتياح الممولين تجاه تداول البيتكوين

ولكن يبدو أن بعض المؤسسات المالية ترحب بعمليات تداول العملات الرقمية المشفرة بعد ارتفاع قيمة تداول البيتكوين بنسبة 1500 في المئة مقابل الدولار الأمريكي في العام الماضي. بدأت بورصة CBOE في إتاحة أول عمليات تداول البيتكوين الآجلة في العالم، في ديسمبر الماضي، بينما خرج موقع الشركة من الخدمة لاحقاً لوقت قصير بسبب حركة المرور الكثيفة من المستثمرين. وقد اقترح جولدمان ساكس أيضا أن يتم فتح مكاتب تداول العملات الرقمية المشفرة خلال إعلانه عن الأرباح خلال الشهر الماضي.

 وتمتلك شركة ” Global Advisors ” التي يمتلكها ماسترس حصة 75 في المائة من أسهم ” Coinshares “، التي أعلنت في يناير أن الصندوقين يمتلكان الآن أكثر من مليار دولار من أصول العملات الرقمية المشفرة تحت إدارتهما. وقال ماسترس أن هذا النمو هو علامة على أن البنوك تحتاج إلى اتخاذ العملات الرقمية المشفرة على محمل الجد. وقال “ان الوقت قد مضي، ولم يعد مقبولا ان نرفضها”.

شاهد أيضاً

العملات الرقمية

عملة البيتكوين: ماذا قال الخبراء عن العملات الرقمية المشفرة؟

 جذبت تقلبات عملة البيتكوين الكثير من الاهتمام خلال العام الماضي. إليك مجموعة من أكثر التصريحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *