الثلاثاء , أكتوبر 16 2018
الرئيسية / آراء الخبراء العالميين / عملة بيتكوين والزخم الاقتصادي الشديد
الأسواق المالية

عملة بيتكوين والزخم الاقتصادي الشديد

تأثير العملات الإلكترونية على الأسواق المالية

منذ ما يقرب من أسبوع، سرت إشاعة مفادها أن مؤسس عملة Ethereum الإلكترونية ( وهو مبرمج روسي) قد لقى حتفه في حادث سير. وبعد سريان هذه الإشاعة في الأسواق، انخفضت قيمة عملة Ethereum بقوة، لينتهي اليوم بخسارة سوق معاملات Ethereum مبلغ 4 مليار دولار أمريكي في يوم واحد! اتضح بعدها بالطبع أن هذه إشاعة غير صحيحة، وأن المبرمج حي يرزق. ولكن هذه الإشاعة بدأت في لفت انتباه الأسواق المالية إلى قيمة وحجم أسواق العملات الإلكترونية، وعملة بيتكوين تحديداً. فإذا كانت إشاعة مثل هذه، تمكنت من خفض قيمة المعاملات بنسبة 4 مليار دولار، فكم كانت القيمة الكلية بالأساس للتعاملات في عملة Ethereum؟!

المؤسسات المالية العالمية تتحدث!الأسواق المالية

وفي سياق آخر، صرّح المدير التنفيذي لقطاع المعاملات المصرفية للأشخاص والشركات، أشوك فزواني، بأن البنك بدأ في إطلاق محادثات جادة مع مشرعي السياسة النقدية في بريطانيا، بشأن تبني المؤسسات المالية البريطانية للعملات الإلكترونية الصاعدة مثل بيتكوين وعملة Ethereum. ولمن لا يعلم، عملة بيتكوين تمكّنت في اليومين الأخيرين فقط من الارتفاع بنسبة 2000 دولار أمريكي، بعد تصريح من مؤسسة مالية أمريكية كبيرة بأنها بدأت في قبول العملة كوسيلة للدفع والسحب عبر المؤسسة! فما بالكم بالتأثير الذي يمكن أن يحدث في أسواق العملات الإلكترونية إذا قبلت المؤسسات المالية البريطانية الرسمية التعامل بالعملات الإلكترونية؟

وقد صرّح أشوك، في مؤتمر مالي عالمي أقيم في العاصمة الدنماركية كوبنهاجين، أنهم بدؤوا في التواصل بالفعل مع شركات تكنولوجية كبيرة، بالشراكة مع مشرعي السياسة النقدية في بريطانيا، بغرض البدء في إدخال العملات الإلكترونية بشكل عام، وليست عملة بيتكوين فقط، إلى الأسواق المالية البريطانية”.

البنوك العالمية تشارك في اللعبة أيضاً!

ولم يكن تصريح أشوك هو الأول من نوعه في الأسواق المالية، حيث قام عدد كبير من البنوك المركزية حول العالم بمناقشة كيفية البدء في التعامل بالعملات الإلكترونية مثل عملة بيتكوين على نطاق أوسع وأكبر. وحالياً، يجري البنك المركزي الصيني عدة أبحاث لمعرفة تأثير دخول هذه العملة على الأسواق المالية بشكل عام. بينما بدأ البنك الدنماركي المركزي في الموافقة على إصدار عملة إلكترونية مماثلة لعملة الكرونا الدنماركية.

ليس هذا فحسب، بل أن صندوق النقد الدولي أصدر ورقة بحثية في 19 من شهر يونيو الماضي، ليحث البنوك على البدء في الاستثمار في العملات الإلكترونية مثل عملة بيتكوين وعملة Ethereum وغيرهما من العملات. يرى الصندوق أن المستقبل سيكون لهذه العملات حصراً، وأن الاستثمار بها بالطبع سيكون الخيار الأمثل سواء للمؤسسات المالية أو المستثمرين الأفراد. وأنت ماذا تنتظر بعد هذه التصريحات من صندوق النقد الدولي؟ ابدأ في تداول العملات الإلكترونية الآن!

شاهد أيضاً

افضل ازواج العملات للتداول

افضل ازواج العملات للتداول

افضل ازواج العملات للتداول تنتشِر تجارة أسواق الفوركس عادةً في أشهر المراكز المالية في العالم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *