السبت , أغسطس 18 2018
ازواج العملات

ازواج العملات

نبذة عن ازواج العملات

إن كنت مبتدئًا بالاستثمار في سوق الفوركس، ربَّما ستجد مصطلح يتردَّد كثيرًا في أغلب الأوقات، ألا وهو ” ازواج العملات “، ولكن ما هو ذلك المصطلح وما المقصود به؟!

ببساطة عند البدء في تجارة العملة، ستجد أن كل العملات موجودة في أشكال زوج من العملات، فمثلًا (USD\CAD أو USD\ JPY) فالأولى تمثِّل (الدولار الأمريكي في مقابل الدولار الكندي)، أما الثانية فتمثِّل (الدولار الأمريكي في مقابل الين الياباني). والسبب الحقيقي وراء عرض العملات في أزواج بهذا الشكل؛ هو أنك عندما تقوم بشراء عملة معينة فأنت في نفس الوقت تقوم ببيع عملة أخرى في المقابل، وعلى سبيل المثال فنموذج سعر الصرف الأجنبي للدولار الأمريكي في مقابل الين الياباني يكون بهذا الشكل:

(دولار أمريكي/ ين ياباني) = 109,08 دولار أمريكي

العملة الرئيسية والثانوية في ازواج العملات

وتباعًا لهذا المثال، تكون العملة المتواجدة على يمين الخط المائل هي العملة الأساسية، بينما تكون المتواجدة على يسار الخط المائل هو سعر العرض أوالعملة المقابلة. ولابد أن تمثَّل العملة الأساسية والعملة المقابلة بوحده واحدة، فيكون عدد الدولارات الأمريكية الموجودة على يمين الخط بأكملها عبارة عن وحدة واحدة من الدولار الأمريكي، في مقابل عدد الين الياباني الموجود على يسار الخط المائل، حتى نتوصل في المبلغ النهائي من سعر العرض للعملة اليابانية.

وكما أوضحنا أن 109.08 هو عدد عملات الين الياباني الذي ستحتاج أن تدفعه في مقابل حصولك على عدد 1 دولار أمريكي، والعكس صحيح فلو كنت تريد بيع دولار أمريكي واحد، فسوف تحصل على 109.08 ينًا يبانيًا.

نفس الأمر في زوج العملات (دولار أمريكي/ دولار كندي) = 1,35

فإن كنت ترغب بشراء عدد 1 دولار أمريكي، فعليك أن تدفع مقابله 1.35 دولار كندي، وهذا ما تمكِّنك ازواج العملات من معرفته، كم ستدفع أو تستلم، عندما تقوم بشراء أو بيع العملة الأساسية.

وبشكل عام في تداول ازواج العملات، عندما يقوم العميل بشراء العملة الأساسية لتوقعه ارتفاعها، يجعله هذا يحقق نوعًا ما من الربح. بينما لو قام العميل ببيع العملة الأساسية في مقابل عملة العرض، فبالتأكيد سيسجّل خسارة.

تداول ازواج العملات

تداول ازواج العملات يعتمد ببساطة شديدة على سياسة العرض والطلب، فهو يتماثل تمامًا مع شراء الأسهم في أسواق الأوراق المالية، وتحديد سعر العرض والطلب دومًا يتحدَّد بناءً على سعر العملة الأساسية. وبالتالي سعر العرض هو الذي ستحصل عليه لو قمت ببيع العملة الأساسية، أما سعر الطلب فهو السعر الذي ستدفعه مقابل حصولك على العملة الرئيسية.

ويعتمد تجار أسواق العملة بشكل عام على تحقيق أموالهم من سياسة العرض والطلب، فأنت لا تحتاج أن تكون عبقريًا، لتتأكد أن سعر العرض دائمًا ما يكون أٌقل من سعر الطلب، مثال على ذلك:

(دولار أمريكي/ دولار كندي) = 1,3495/ 99

سعر العرض = 1.3495

سعر الطلب = 1.3499

وبالتالي فإذا رغبت بشراء العملة الأساسية، عليك أولًا أن تنظر إلى سعر الطلب لمعرفة المبلغ الذي يفرضه السُّوق حاليًا على الدولار الأمريكي، ففي هذا المثال سيكون عليك دفع 1.3499 دولار كندي لشراء عدد 1 دولار أمريكي.

أما لو كنت تريد بيع هذا الزوج من العملات، بعبارة أخرى لو كنت تريد بيع الدولار الأمريكي، فحسب سعر العرض سوف تحصل على 1.3495 دولار كندي، في مقابل بيع دولار أمريكي واحد.

شاهد أيضاً

فوركس اون لاين

ماذا يعني “فوركس اون لاين” ؟

ما معني فوركس اون لاين؟ سوق الصرف الأجنبي – فوركس اون لاين باختصار- هو نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *